مفوضية الاتحاد الافريقي تشارك فى مؤتمر القاهرة القومي الأول لشباب جنوب السودان


أعلنت وزارة الشباب والرياضة عن مشاركة مفوضية الاتحاد الافريقي ممثلة في منظومة الحوكمة الافريقية " AGA " فى مؤتمر القاهرة القومي الأول لشباب جنوب السودان، المقرر إقامته خلال النصف الأول من شهر إبريل المقبل ضمن مشروع « وحدة وادي النيل .. رؤي مستقبلية» فى نسخته الثالثة تحت شعار   « من أجل جنوب السودان » .

ويأتى تنفيذ مؤتمر القاهرة القومي الأول لشباب جنوب السودان تفعيلاً لمخرجات الزيارة التاريخية التي قام بها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في نوفمبر الماضي مع عدد من المسئوليين إلى جمهورية جنوب السودان الشقيقة حيث تحظي العلاقات المصرية مع وادي النيل الشقيقة بأهتمام بالغ مما أنعكس ذلك في دعم إطلاق أول مؤتمر شبابي قومي جامع لشباب جنوب السودان بمختلف خلفياتهم .


كما يعكس مؤتمر القاهرة القومي الأول لشباب جنوب السودان الذي سينعقد ضمن مشروع  « وحدة وادي النيل .. رؤي مستقبلية » ذلك المشروع الذي تم إطلاقه من خلال مكتب الشباب الافريقي وإدارة الجامعات بوزارة الشباب والرياضة  والذي يعكس إهتمام الدولة المصرية على وجه الخصوص بقضايا شباب دول وادي النيل الشقيقة فى إطار نهج القيادة السياسية والدولة المصرية تجاه توطيد العلاقات مع الدول الشقيقة في شتى المجالات .


ويعد المؤتمر أحد إسهامات الدولة المصرية في التفعيل الواقعي لشعار «إسكات البنادق» الذي تتبناه أجندة افريقيا 2063 وايضا لآليات تنفيذ «الإطار القاري الخاص بالشباب والسلم والأمن الأفريقي» الذي أطلقتة مفوضية الاتحاد الافريقي مؤخرا والذي يحث على تشجيع ودعم مشاركة الشباب في قضايا السلام والأمن على مستوى المنطقة بل وفي جميع انحاء القارة مسترشدا بالمادة 17 من ميثاق الشباب الأفريقي وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2250 للعام 2015.


وتعد منظومة الحوكمة الافريقية  والتي يشار إليها بكلمة أجا AGA  بمثابة منصة للحوار بين مختلف أصحاب المصلحة المكلفين بتعزيز الحكم الرشيد وتعزيز الديمقراطية في افريقيا، وهي مستوحاة من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي الذي يعبر عن الأهداف المتعلقة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والشعوب، وتوطيد المؤسسات والثقافة الديمقراطية، وضمان الحكم الرشيد وسيادة القانون"، والهدف الأساسي هو تنفيذ القيم المشتركة للاتحاد الأفريقي وخاصة الميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم، ويتكون هيكل "  AGA" من أربعة مكونات مترابطة وديناميكية هي : القواعد والمعايير، المؤسسات وأصحاب المصلحة الآخرين، آليات وعمليات التفاعل، وتسهيل الحكم الأفريقي .